الخميس , أبريل 2 2020

ما هي الثقافة ؟

تحدثت كثيرا عن الدين و عن قناعتي الشخصية بانه جميع الاديان ما هي الا افكار بشرية تراكمت حولها الاساطير و عمليات التقديس الممنهجة عبر الزمن، حيث مرت هذه الافكار و النصوص الدينية بعمليات تحديث و اضافات مستمرة، ولا تزال هذه العمليات مستمرة الى يومنا هذا و ستستمر مستقبلا طالما بقيت هناك نقاط غامضة لا يستطيع الانسان تفسيرها و يتم استغلالها من قبل رجال الدين و المنتفعين لتقوية مركز الاله الوهمي المفترض انه قابع في السماوات او مكانات اخرى بشكل غير مرئي.

يحاولون لصق دينهم في كل شيء جيد

في سياق اخر تحدثت عن محاولة البعض اعتبار الدين هو مصدر الاخلاق الحميدة و هذا ما تطرقت اليه في موضوعي الموسوم : قل صح وخطأ ولا تقل حلال وحرام.

تطرقت ايضا الى استقتال رجال الدين بربط دينهم و نصوصهم المبهمة بالعلم و كيف انهم اخترعوا مفهوم الاعجاز العلمي في محاولات بائسة بعد ان كشف العلم زيف معتقداتهم ووضعهم في زاوية حرجة مما جعلهم يدخلون هذا المدخل الغير اخلاقي، تحدثت عن هذا ايضا في موضوع: نعم هناك حرب مابين العلم و الدين.

تعريف الثقافة

اليوم ساتحدث عن تعريف الثقافة بالتفصيل الدقيق نظرا للجدل الدائر حول الثقافة والدين والاشكالية بينهما حيث لا يوجد اي قاسم مشترك يجمع هذين المفهومين لا من قريب ولا من بعيد. فما هي الثقافة كمفهوم ؟

  • الثقافة هي البرمجة اللا ارادية للعقل و التي تميز مجموعة بشرية عن مجموعة اخرى. (جريد هوفستيد)
  • هي الطريقة لفعل الاشياء عندما لا احد يخبرنا بذلك. (جاك كيمب)
  • الثقافة هي كالماء بالنسبة للسمكة، حيث ان السمكة لا تعرف بوجود الماء الى ان ياتي الوقت الذي تقفز فيه الى الخارج في الهواء.

عن مصطفى الفارس

إنسان قبل أي انتماء آخر، مهندس علماني من الطبقة الوسطى أعشق موسيقى الجاز وأتقن ثلاث لغات بشرية بالإضافة الى خمس لغات برمجية، على قناعة تامة بأن لي مطلق الحرية في التفكير والنقد وعدم السماح لما هو مقدس عند البعض بالتحكم في مصيري. في اوقات فراغي أكتب بعض المواضيع و أنشرها في هذه المدونة وغيرها من الاماكن. للتواصل يمكن استخدام البريد الالكتروني. من هواياتي البرمجة، السفر، التصوير، الترجمة، إنشاء و إدارة المواقع الالكترونية ثم كتابة المواضيع فيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *